وهم المعرفة


وهم المعرفة


أكثر من 80٪ من الأشخاص يعتبرون أنفسهم أعلى من المتوسط في المظهر والذكاء والرياضية وغيرها الكثير،لكن الحقيقة أنا نعاني من العديدمن التصورات الخاطئة حول ما نعرفه وكيفية ومدى معرفتنا له،وهذا ما يطلق عليه(وهم المعرفة)أي اننانعلم جميعا أقل مما نعتقد ، قامت (ريبيكا لوسون،من جامعة ليفربول )بإجراء دراسة لقياس مدى دقة تفسير الأشخاص ومعرفتهم لآلية عمل الأشياء التي يستخدمونها ومدى فهمهم وتصورهم الحقيقي،وخلصت النتائج الى إننا معرضون لوهم الفهم ووهم المعرفة،وهو ما يجعلنا نشعر بثقة زائدة في ما نعرفه،ثقة أكثر مما يجب أن نشعر بها.
كما توصلت الدراسة أننا كأفراد في معزل عن بيئة ومجتمع من بني البشر لا نملك سوى جزء ضئيل من المعرفة والذكاء الذي يكون متاحاً لنا عند مشاركتنا في العقل الجماعي أو عقل الخلية الخاص بالمجتمع أو الثقافة. وهنا تكمن عبقرية البشرية، في العقل الموسع للمجتمع والتكنولوجيا والثقافة.


هل يُضخم الإنترنت تقديراتنا حول المعرفة الداخلية
هذا السؤال أجابت عليه دراسة قام بها ( ماثيو فيشر، ومارييل ك. جودو، وفرانك سي كيل ) من جامعة يل بأمريكا وعنوان الدراسة ( كيف يُضخم الإنترنت تقديراتنا حول المعرفة الداخلية ) ، ويمكن تلخيص الدراسة كالتالي :
تؤكد الدراسة أن البحث في الإنترنت عن المعرفة التفسيرية يخلق وهماً يخلط فيه الأشخاص بين المعلومات التي يحصلون عليها وفهمهم الشخصي للمعلومات ، وتبين الأدلة المستقاة من 9 تجارب أن البحث عن المعلومات عبر الإنترنت يؤدي إلى زيادة تقييم المعرفة الذاتية حيث يعتقد الأشخاص على نحو خاطئ أن لديهم المزيد من المعرفة "في أدمغتهم"، لدرجة رؤيتهم لأدمغتهم أكثر نشاطاً .

وهم الثقة و وهم المعرفة
ذكر د.فيلدمان في مقال له بتصرف ، أخبرني صديق لي عن مشاكل زميله في الغرفة ، مع ان صديقه لطيف لكنه يغني طوال الوقت وصوته نشاز يثير الاشمئزاز وقوي لدرجة انه يسمع في الغرف الأخرى للسكن ، ومن شدة اعجابه بنفسه شارك في البرنامج التلفزيوني أمريكان آيدول ، المذهل في الامر الاحداث قبل الاختبار وبعده ، حيث كان شديد التفاؤل بأنه سيجتاز مرحلة التصفيات ويحصل على التذكرة الذهبية!
وعند استماع لجنة التحكيم سخروا منه ومع ذلك لا يزال يعتقد أنه مغني موهوب. وعندما سُئل لماذا لم تحصل على التذكرة الذهبية ، كان جوابه ببساطة ، "كنت عصبي ومتوتر قليلا ؟؟
هذا المثال يشير الى أن قدرات هذا الشخص اقل بكثير من ما يتوقعه وهو "وهم الثقة" او تأثير"دونينج كروجر"

ماهو تأثير دونينج كروجر ؟
هو انحياز معرفي يشير إلى ميل الأشخاص غير المؤهلين للمبالغة في تقدير مهاراتهم بسبب عدم قدرتهم على التنافس والمعرفة والتفريق بين الشخص الكفء وغير الكفء أو يعانون من وهم التفوق مبالغين في قدراتهم المعرفية بشكل يجعلها تبدو أكبر مما هي عليه في الحقيقة.
تأثير دونينج كروجر كان نتيجة لبحث الدكتوران: ديفيد دونينج و جستن كروجر من جامعة كورنيل ، وأصبح يعرف فيما بعد ب"تأثير دونينج كروجر " ، نُشر البحث في عام ١٩٩٩، بعنوان " بلا مهارات ولا إدراك لذلك : كيف يؤدي غياب الكفاءة لدى الشخص إلى المبالغة في تقييم الذات"

ختاماً : كلما ازداد حجم المعرفة التي نمتلكها كلما ازداد إدراكنا بوجود معلومات أكثر نجهلها حول المجال الذي نظن أننا خبراء فيه.
يقول سقراط : ما أعرفه على وجه اليقين هو أنني لا أعرف شيئًا على الإطلاق ..و يعتقد سقراط أنَّه مهما ازدادت معرفتك حول موضوع ما، يجب أن تَثِقَ أنك لا تعرف شيئًا على الإطلاق، بسبب كمية المعلومات المخفية عنك .

تفصيل المعلومات السابقة اقدمها لك مجانا في النشرة المرفقة ، وقد استغرق البحث فيها أكثر من 40 يوم بين ترجمة وبحث وقراءة حتى ظهرت بهذا الشكل ، كلي رجاء الاطلاع على النشرة ومشاركتها مع من تحب ، ولا تنسونا من صالح دعائكم ..

#محسن_بن_نايف

حمل النشرة
https://drive.google.com/file/d/1Xp9Ab21jq0unaF0KWjEaL8coMMD2dRhJ/view?usp=sharing



تعليقات